الامن والسيادة في مفاوضات الحل النهائي/ ح1 موقع الامن في الفكر السياسي الاسرائيلي

بقلم ممدوح نوفل في 06/11/1999

اشغلت قضية أمن اسرائيل دوائر الامم المتحدة، والدول الكبرى دائمة العضوية في مجلس الامن، وكل دول العالم المعنية باستقرار اوضاع منطقة الشرق الاوسط نصف قرن بكامله. وقبل قيامها عام 1948 اشغلت الحركة الصهيونية العالم، سنوات طويلة، بأمن يهود اوربا الذين اضطهدتهم النازية، وبمسألة إقامة دولة يهودية في فلسطين. في حينه تلاقت تطلعات اليهود نحو الدولة مع مصالح دول اوروبا والولايات المتحدة الامريكية في استعمار المنطقة واستغلال ثوراتها. وتجاهل الطرفان مصالح وتطلعات شعوبها، وبخاصة أمن واستقرار الفلسطينيين في دولة على أرضهم. وارغموا على دفع ثمن أمن يهود اوروبا وتطلعات الصهيونية العالمية، وكأنهم هم الذين اضطهدوا اليهود واوقدوا لهم المحارق.
ويسجل لقيادة الحركة الصهيونية انها كانت، في تلك المرحلة، خلاقة وديناميكية. وأجادت قراءة المتغيرات الدولية التي نشأت بعد الحرب الكونية الثانية وتعاملت معها بواقعية، ومرحلة أهدافها المركزية. وقبلت نظريا قرارات الامم المتحدة، وبخاصة القرار رقم 181 الصادر عن الجمعية العامة عام 1947 المتعلق بتقسيم فلسطين الى دولتين عربية ويهودية وبوضع القدس تحت نظام حكم دولي خاص، ووافقت على القرار194 الصادر عام 1948 الخاص بالاعتراف بدولة اسرائيل وعودة اللاجئين الفلسطينيين. الى ذلك صممت على تعطيل تنفيذهما باعتبارهما يعرضان أمن اليهود ووجود اسرائيل لخطر مميت.
وبعد قيام دولة اسرائيل عام 1948 واعتراف العالم بها بلورت القيادة الاسرائيلية استرتيجية متكاملة لمفهوم أمن اسرائيل وسبل تحقيقه، وحددت قواعدها الاساسية كما يلي:
أ) اعتبار الاراضي التي حصلت عليها عبر قرارات الامم المتحدة وبالقوة عام 1948ـ 1949 لا توفر الامن الاستراتيجي لدولة اسرائيل، ولا تلبي الحقوق التاريخية لليهود في فلسطين. ورفضت ولا تزال تحديد حدودها مع جيرانها، وتعتبره مساسا بأمنها وعقيدتها.
ب) رفض الالتزام بتنفيذ كل قرار للامم المتحدة يمس بأمن دولة اسرائيل. وعدم توقيع اي اتفاقات ومعاهدات دولية او اقليمية يمكن ان تعرضة للخطر.
ج) تكريس وتعزيز وجود اسرائيل وأمنها بنقل الممكن من يهود العالم اليها، وتهجير الفلسطينيين وتدمير قراهم ومصادرة اراضيهم وممتلكاتهم، وشكلت دائرة املاك الغائبين وهي من اكثر الاماكن سرية في اسرائيل حتى الآن.
د) الاعتماد في صيانة أمن دولة اسرائيل على القوى الذاتية اولا واخيرا، واعتبار العوامل الخارجية الاخرى فرعية مساعدة، وبناء المؤسسات الامنية والقدرات العسكرية الكفيلة بذلك.
هـ) رفض الاعتراف بوجود الشعب الفلسطيني وانكار حقوقه في فلسطين، ورفض التفاوض المباشر وغير المباشر مع اي جهة فلسطينية كممثلة له.
و) رفض عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ارضهم وممكتلكاتهم في اسرائيل، واعتبار عودتهم خطرا استراتيجيا على هوية دولة اسرائيل ووجودها. والعمل على حل مشكلتهم، التي نشأت عام 1948ـ1949، بالتفاوض مع الدولة العربية ومؤسسات الامم المتحدة في اطار توطينهم واستيعابهم في اي مكان في العالم باستثناء اسرائيل.
ز) الدخول في مفاوضات مباشرة مع الدول العربية لحل الخلافات الثنائية، ورفض التفاوض مع وفد موحد يمثلها، والعمل على التوصل الى اتفاقات ثنائية ومعاهدات صلح مع كل طرف على انفراد، بما يحقق أمن اسرائيل الكامل.
ح) اخضاع علاقاتها الدولية والاقليمية لصالح تعزيز أمنها وتحقيق اهدافها الاستراتيجية. وبناء التحالفات وعقد الاتفاقات على هذا الاساس.
الى ذلك ظلت استراتيجيتها ومفاهيمها الامنية، منذ عام 1948 وحتى الآن، موضع اجماع داخلي بين القوى الحزبية بمختلف تلاوينها السياسية والايدلوجية. وخلال نصف قرن طورتها باتجاهات هجومية واكثر عدوانية. ولم تلغي اي من بنودها الاساسية، باستثناء اقرارها عام 1993 بوجود شعب فلسطين واعترافها بمنظمة التحرير ممثلا شرعيا ووحيدا له، وقبولها التفاوض معها مباشرة، وتوقيع اتفاق اوسلو وما تلاه من اتفاقات لاحقة. وكان للانتفاضة دورا مركزيا في وقوع هذا التغيير الجوهري.
ثانيا/ اسرائيل وضعت مسألة الامن في قمة أولوياتها.
استخدمت القيادة الاسرائيلية خلال نصف قرن الاساليب المبدئية وغير المبدئية، والوسائل المباحة والمحرمة دوليا واخلاقيا لتحقيق اهدافها واستراتيجيتها الامنية، ويسجل لها انها:
1) أجادت صياغة روايتها التاريخية لجذور الصراع ومسبباته، واقنعت جمهورها واقسام واسعة من الراي العام الامريكي والاوروبي بها فترة زمنية طويلة. وجعلت من أمن اسرائيل مسالة مقدسة واحاطتها بهالة مقدسة، وحولتها الى عقدة جماعية تحكمت ولا تزال في تحديد اتجاهات الراي العام الاسرائيلي. وزرعت الحقد والكراهية في عقول مواطنيها ضد العرب والفلسطينيين. وظلت تنظر لمن بقى من الفلسطينيين في ارضهم كثعبان يرقد في فراش اسرائيل، وتعاملت معهم فترة طويلة كأعداء، وفرضت عليهم احكام عرفية قاسية.
2) أبقت قضية اضطهاد اليهود في اوروبا حية، وسنت قانون الجنسية وحق العودة، ونجحت بمساعدة خارجية في تجميع نسبة كبيرة من يهود العالم في فلسطين. وحصلت على مساعدات مالية وعسكرية وتكنولوجية اوروبية وامريكية ضخمة. قدم بعضها تكفيرا عن الذنوب التي ارتكبت بحق اليهود في اوروبا، وأخرى لتحقيق اهدافهما المشتركة.
3) وظفت امكانات مالية كبيرة في الحقل الامني، وكيفت بناء الاقتصاد والتعليم والثقافة ومؤسسات المجتمع المدني في اسرائيل لخدمة استراتيجيتها الامنية.
4) اجادت ركوب رياح الحرب الباردة التي نشبت بين المعسكرين “الاشتراكي” و”الراسمالي” التي هبت على المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة. واقنعت شعبها ومعظم دول العالم أن العرب المدعومين من السوفيت يعملون على تدمير دولة إسرائيل. واستثمرت الامكانات الاقتصادية والمالية والعسكرية والاستخبارية ليهود العالم ووظفتها في الحرب الباردة لصالح امن اسرائيل وتطورها، وتحالفت مع حلف “الناتو” الذي انتصر فيها على المعسكر الآخر.
5) استثمرت جيدا رفض العرب والفلسطينيين قراري 181و194، وخطابهم السياسي بعد ثورة عبد الناصر عام 1952، ونجحت في اقناع العالم ان العرب “سيقذفوا اليهود في البحر”. 6) حولت مسألة أمن اسرائيل الى ذريعة للعدوان والتوسع وتحقيق الاحلام التاريخية. وشنت خلال اربعة عقود اربع حروب كبيرة “1956، 1967، 1973، 1982، وسلسة طويلة من الاعتدات ضد الدول العربية وضد الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.
7) بعد حرب 1967 زادت اطماعها التوسعية وقررت ضم القدس والجولان ووضعت خططا لفرض ضم الضفة وقطاع غزة كواقع، واعتمدت الاستيطان وسيلة عملية لتحقيق ذلك.
ثالثا) الامن في المفاوضات والاتفاقات العربية الاسرائيلية.
1) في كل المفاوضات العربية الاسرائيلية التي تمت بدء من اتفاقات رودس عام 1949وحتى آخر جلسة او لقاء اسرائيلي سوري رسمي او غير رسمي كان امن اسرائيل حاضرا بقوة وأثر في سير المحادثات، ولا يزال يعطل استئناف المفاوضات مع سوريا.
2) تؤكد مراجعة الاتفاقات العربية الاسرائيلية المؤقتة القديمة والحديثة الدائمة مع مصر والاردن ان اسرائيل حققت مطالبها الامنية، وفرضت نصوصا تمس نسبة ما من سيادة الدولتين المتعلقة بحجم وحرية حركة قواتها العسكرية، وبطبيعة الاتفاقات والمعاهدات الامنية التي توقعها مع الآخرين، وحدت من قدرتها على التصرف بحرية باراضيها الحدودية. وقبلت اسرائيل اسناد بعض مهام المراقبة والتفتيش على جبهة سيناء لطرف ثالث الامر الذي رفضت تكراره على الجبهة الاردنية وترفضه مع الفلسطينيين.
3) مقابل كل اتفاقية سلام وقعتها مع العرب او الفلسطينيين حصلت اسرائيل من امريكا واوروبا على مساعدات متنوعة ضخمة واحتلت المساعدات العسكرية والاتفاقات الامنية موقعا بارزا في قائمة طلباتها التي تم تلبيتها.
4) رغم اعتداءات اسرائيل الصارخة ضدهم فشل العرب والفلسطينيين في اقناع العالم ان امنهم مهدد. ولم ينجحوا في نزع ذريعة الامن من يد القيادة الاسرائيلية وساهم دخان الحرب الباردة بين القوتين الاعظم بتمويه مواقف اسرائيل التوسعية في الاراضي العربية.
رابعا/ الامن والسيادة في المفاوضات والاتفاقات الانتقالية
ـ في مفاوضات مدريد واوسلو احتلت مسألة أمن اسرائيل حيزا كبيرا، وساهمت بقوة في عهد شامير في تعطيل تقدم المفاوضات واشنطن. ولعبت دورا مركزيا في دفع بيريز ورابين الى فتح قناة مفاوضات سرية موازية في اوسلو.
ـ وقع رابين اتفاق اوسلو بعد موافقة قيادة م ت ف تأجيل بحث قضايا ذات ابعاد امنية استراتيجية منها الاستيطان والمياه. وتعهدت الوفاء بكامل شقه الامني وتنفيذ جميع الالتزامات الامنية الواردة فيه، وبخاصة جمع السلاح ومنع العمليات ضد اسرائيل والاسرائيليين. ووافق رابين على دخول اكثر من عشرة آلاف مقاتل من قوات م ت ف بعد ان اقتنع ان قدرة عرفات على الوفاء بالالتزامات الامنية رهن بنوعية الكادر وعدد القوات التي ستدخل معه، وليس بحجم تنظيم حركة فتح في الداخل.
ـ والتدقيق في الشق الامني من اتفاق اوسلو1 واسلو2 يؤكد نجاح الجانب الاسرائيلي في ابتزاز الجانب الفلسطيني وفرض شروطا امنية قاسية، مست بالسيادة الفلسطينية على الارض والصلاحيات التي منحت لها، طيلة فترة المرحلة الانتقالية. وبينت المفاوضات والاتفاقات ان اعتراف اسرائيل بالمنظمة لا يعني الاقرار بالحقوق الفلسطينية كما نصت عليها قرارات الشرعية الدولية.
ـ وتجدر الاشارة الى ان فكرة تقسيم اراضي الضفة والقطاع الىA B C مناطق منطلقها امني وهي من ابتكار هيئة الاركان عندما كان باراك رئيسا لها. وكان هدفها المساومة واختبار الدور الامني الفلسطيني وقدرة السلطة على القيام بمهامها الامنية وفقا للمفهوم الاسرائيلي. والتدرج في تسليمها الصلاحيات المحددة وابتزازها وفقا لنتائج الاختبار الامني.
ـ ومراجعة مسيرة تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الطرفين منذ اوسلو وحتى اتفاق المعبر الآمن بين الضفة والقطاع تبين ان رأي الاجهزة الامنية كان حاسما في كل اتفاق وتؤكد :
أ) ان نجاح السلطة الفلسطينية في تنفيذ التزاماتها الامنية في المناطق التي سلمت لها شجع اسرائيل العمالية والليكودية على تسليم ما تم تسليمه لها من الاراضي والصلاحيات المتنوعة.
ب) استخدمت حكومات اسرائيل الامن ووقوع عمليات عسكرية ضدها وضد مواطنيها ذريعة غطت بها مماطلتها وتلاعبها بالجداول الزمنية لتنفيذ الاتفاقات.
جـ) تأخير تنفيذ القضايا الجوهرية من اتفاقات المرحلة الانتقالية مثل الانسحاب الثالث من كل الاراضي ماعدا المستوطنات والمواقع العسكرية، وتنظيم عودة النازحين حسب اتفاق اوسلو تم لاسباب جوهرها أمني، ولمساومة القيادة الفلسطينية حول قضايا الحل النهائي.
د) ساهمت الخلافات الفلسطينية الاسرائيلية حول المسائل الامنية في مرحلة ما في مشاركة المخابرات المركزية الامريكية ” C I A” مشاركة مباشرة في الاجتماعات الامنية الفلسطينية الاسرائيلية الرسمية. الى ذلك اعتبر منظرو الامن الاسترتيجي الاسرائيلي اعطاء الامريكان دورا مباشرا في المسائل الامنية خطأ تم التراجع عنه في عهد حكومة بارك. خاصة وان مواقف ال ” C I A ” لم تكن في صالح اسرائيل، وكثيرا ما أحرجتها.